May 2006


أمر لايصدق ذلك التكاثر المتسارع في قنوات الطرب الفضائية.. تكاثر عشوائي هو أقرب مايكون الى الانقسامات السرطانية القاتلة.. تكاثر خارج عن منطقية الحاجة، وبعيد عن المتطلبات القائمة على أساس النسبة والتناسب فيما بينها، وبين القنوات الأخرى ذات التوجه العلمي، أو المعرفي، أوالدرامي الانساني عموماً..
ولست أدري إن كان يصح أن نطلق عليها قنوات طرب، فيما يرى معظم المختصين في أمور الطرب أنها لاتؤدي تلك المهمة، بل يذهب البعض الى أنها تقتل القيمة الفنية للأغنية العربية، وتهبط بها الى مستويات متدنية ..
ولا أرمي من هذا المقال طرح قضية الطرب والأغاني لمعالجة شرعية، فقد أشبعت القضية بحثاً من جانبها الشرعي، لكنني أتطلع الى تتبع بعض الآثار التي تخلفها على الصعيد الثقافي لدى الشباب خصوصاً.. (النص الكامل…)

“شيفرة دافنتشي” رواية من تأليف “دان براون” ، حولتها السينما الأمريكية الى فيلم تجاري تم عرضه في بعض دور السينما العربية وألغي عرضه في البعض الآخر .
أثارت الرواية جدلاً واسعاً في الغرب، خاصة في الأوساط المسيحية المحافظة ، إلاّ أن هذا الجدل سرعان ماانتقل الى الساحات العربية التي يدين جزء لابأس به من أهلها بالديانة المسيحية..
ولقد حفز هذا الجدل الدائر الكثيرين، لقراءة الرواية، على الرغم مما تشهده مجتمعاتنا من عزوف نسبي عن القراءة ..
وعلى الرغم من كل ماقيل في الرواية ، لم أجد لديّ الحافز الكافي للانخراط في قراءتها ..إلاّ حين نقل لي أحد معارفي، الذي يدين بالمسيحية ، أن زميلاً مسلماً له قرأها ، ونصحه بأن يقرأها لكي يغير الكثير من أفكاره العقائدية حول الدين المسيحي …
ومع أن هذه الدعوة لم تشجع صديقنا المسيحي على خوض هذه المهمة، بسبب أفكاره الخاصة في ما يتعلق بالقضية، إلا أنها شكلت لديّ ذلك الدافع..! (النص الكامل…)